مركز أبحاث  الملاريا بجامعة العلوم والتقانة هو أحد مراكز الجامعة التي تهتم بتكريس البحث العلمي والدراسات   الاكادمية  في خدمة المجتمع . وتتمثل المهمة الرئيسة للمركز في إيجاد حلول لمشاكل الملاريا عن طريق  البحوث الميدانية التنفيذية  . ويستصحب المركز في خطة عمله البرامج الوطنية والغقليمية  لمكافحة  الملاريا .

المجالات الرئيسة  للبحوث  في مركز التقانة لأبحاث  الملاريا  تتمثل في دراسة البعوض الناقل للملاريا  ، ووضع العلامات الوراثية الجزئية لنواقل الملاريا والطفيليات  ، وتحديد الموجهات الرئيسية  والانواع المختبرية  والدراسات  الميدانية  لدراسة الإختلافات البيولوجية  بين الأنواع  ،  وتطوير تقنيات التعرف الجزئي إلي انواع  ، ورصد مقاومة  المبيدات الحشرية   من خلال المكان والزمان  , والتقييم الميداني  للبيدات  الحشرية  الجديدة  ، والناموسيات المشبعة  بمبيدات  الحشرات  والادوية وأدوات  التشخيص الطفيلي .

 المركز أيضاً يلعب دوراً رئيساً في بناء  القدرات  وتنمية  الموارد من خلال    إقامة دورات تدريبية وحلقات عمل في المجال للطلاب والباحثين من داخل وخارج   للطلاب  والباحثن من داخل  وخارج الجامعة .

يهتم المركز ايضاً بسبل علاج الملاريا واختبار فعالية العقاقير المختلفة  ، ومدى استجابة الطفيل للعلاج ، ومقاومة الأدوية ، وايضاً المتابعة السريرية لعلاج الملاريا ومضاعفاتها .

يعمل بالمركز كوكبة من العلماء من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والباحثين من جامعات وجهات أخرى ، وطنية ، وإقليمية ، وعالمية ،  مستفيداً من الخبرات المتطورة  في جامعة العلوم والتقانة  في إجراء البحوث في شتى مجالات  الملاريا ، كما يهتم بإجراء الدراسات الميدانية في المناطق  التي تتفشى فيها الملاريا ، والتي تشكل أرضية لاختبار تقنيات جديدة وتساعد في متابعة تطور المرض ومكافحته .